مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي

أنـت ومـا تـكـتـب لا مـا أنـت عـلـيـه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هل لديك فكرة عن صحف المستقبل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 92
تاريخ التسجيل : 25/02/2007

مُساهمةموضوع: هل لديك فكرة عن صحف المستقبل؟   الأربعاء 02 مايو 2007, 15:03

هل لديك فكرة عن صحف المستقبل؟

شاشات رقمية رخيصة الثمن يمكن طيها ووضعها في جيب خلفي هي الصحف التي يمكن ان تقرأها قريبا اينما وجدت.


نيويورك - من كينيث لي



على مدار العقود الثلاثة الماضية لاحت صحف المستقبل في الافق وهي شاشات رقمية رخيصة الثمن يمكن طيها ووضعها في جيب خلفي.

ولكن ربما يأتي المستقبل أخيرا عام 2007.

يعتزم بعض كبار ناشري الصحف في العالم تقديم شكل جديد من الصحف الالكترونية يتيح للمستخدم تحميل طبعات كاملة من الصحيفة من على شبكة الانترنت على شاشات رقمية عاكسة اكثر راحة للعين من شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمول أو الهواتف النقالة التي تشع ضوءا.

وقد تتوفر نسخ مرنة من هذه الشاشات بحلول عام 2007.

وتأخر دخول الشاشات المحمولة إلى صناعة الصحف التي سعت جاهدة للاحتفاظ بقرائها والمعلنين فيها في مواجهة المنافسين الالكترونيين على شبكة الانترنت.

ويعتزم ناشرون مثل (هيرست كورب) بالولايات المتحدة و(ليزيكو) التابعة لبيرسون المحدودة في باريس وصحيفة (دوتييد) المالية البلجيكية تجربة الشاشات على نطاق واسع هذا العام.

وفشلت محاولات سابقة لناشري كتب لبيع الشاشات الرقمية بسبب ارتفاع الاسعار وقلة الكتب القابلة للتحميل من على شبكة الانترنت.

لكن جيلا جديدا من الشاشات من انتاج شركة سوني وشركة اي ريكس التابعة لشركة فيليبس الكترونيكس أذهل الناشرين اذ تتميز الشاشات بنقاء صورتها الشديد وكفاءتها في استخدام الطاقة مما حفز على الدعم للفكرة مجددا.

وقال يوكين ديكوف رئيس قسم وسائل الاعلام الاخبارية والابحاث في جمعية (ايفرا) وهي جمعية عالمية للصحف مقرها المانيا ان "هذا قد يكون بديلا حقيقيا للصحف المطبوعة".

وتسهل معرفة السبب وراء حرص الناشرين على تدشين هذه الشاشات. فالصحف الرقمية التي تسمى الصحف الالكترونية تستفيد من اتجاهين اعلاميين سائدين هما تزايد الاعلان على شبكة الانترنت وانتشار الاجهزة المحمولة مثل جهاز تشغيل الموسيقى (اي بود) على نطاق واسع.

ولكل الصحف تقريبا مواقع على شبكة الانترنت. لكن قلة من القراء يستمتعون باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول خلال تنقلهم أو المجازفة باحتمال سقوط الكمبيوتر في المرحاض.

وستخفض الصحف الالكترونية تكاليف الانتاج والتوصيل التي تمثل نحو 75 من نفقات الصحف.

وانخفض توزيع الصحف في الصناعة البالغ حجمها 55 مليار دولار بالولايات المتحدة بشكل منتظم لنحو عقدين من الزمان حيث تتنافس الصحف مع الاخبار التي تنشر على شبكة الانترنت على استقطاب الانتباه وأموال الاعلانات.

ويرى بعض الناشرين في الادوات الجديدة وسيلة لمساعدتهم على الحصول على نصيب اكبر من الاعلان على شبكة الانترنت وحماية مؤسساتهم من خلال اتاحة القراءة وأنت بعيد عن المنزل.

وقالت جمعية الصحف الامريكية ان الانفاق على الاعلان في المواقع الالكترونية للصحف ارتفع بنسبة 32 في المئة عام 2005 غير أن هذه النسبة لا تشكل الا اربعة في المئة من اجمالي الانفاق على الاعلان في الصحف.

لكن المعلومات المتوفرة عن الطلب على الصحف الالكترونية ما زالت لا تذكر. وقال روس روبن من مجموعة (ان.بي.دي) ان "عدد المستهلكين المهتمين بالقراءة اثناء تحركهم مقابل الاستماع الى الموسيقى أصغر في الولايات المتحدة اليوم على الارجح".

وتستخدم الاجهزة الجديدة من انتاج سوني واي ريكس تكنولوجيا شاشات من شركة (اي اينك) للحبر الالكتروني وهو وسيلة عرض ابتكرها معمل الوسائط بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ويضم المستثمرون (هيرست) و(فيليبس) و(مكلاتشي كو) و(موتورولا) و(انتل كورب).

وتنتج الشركة الواح حبر تعمل بالطاقة وتحتوي على كبسولات صغيرة تظهر اما اللون الابيض او الاسود ويتوقف هذا على التيار الكهربائي الذي يمر بها.

وبعض الاجهزة الاحدث تقوم على تركيب ألواح من الحبر الالكتروني على الواح ترانزستور زجاجية وهي الواح غير مرنة لكن محللين يقولون إنه بحلول عام 2007 ستنتج شركات مثل (بلاستيك لوجيك المحدودة) ومقرها بريطانيا شاشات على الواح بلاستيكية مرنة.

ويتوقع أن تنخفض تكاليف الانتاج قريبا بحيث يبحث الناشرون توفير هذه الاجهزة مجانا مقابل اشتراك سنوي.

وستتكلف شاشات سوني ما بين 300 و400 دولار. وقال كينيث برونفين رئيس شركة (هيرست انتراكتيف ميديا) "اذا استطعنا الوصول بتكلفة الوحدة من هذا المنتج لتكون أقل من تكلفة الاشتراك (في صحيفة) لعام واحد فربما تنجح".

وأحجم عن ذكر أسماء الشركات الاخرى التي تعتزم تجربتها. لكنه قال ان جريدة سان فرانسيسكو كرونيكل وهيوستون كرونيكل وتنشرهما شركة هيرست ستكونان على الارجح من أوائل صحفها الاثنتي عشرة التي توفر هذه الاجهزة لعدة مئات من المشتركين في وقت لاحق من هذا العام.

وفي اوروبا تبحث جمعية ايفرا التجربة مع 21 صحيفة من 13 جولة. وشركة نيويورك تايمز عضو في هذه الجمعية.

وتخوض سوني مناقشات منفصلة مع بعض الناشرين لتوفير صحف قابلة للتحميل على مكتبتها الالكترونية المقرر اطلاقها هذا الصيف غير أن لي شيراني نائب رئيس شركة (سوني كونيكت) التي توفر خدمات من الشركة على شبكة الانترنت انه لم يتم اتخاذ قرار بعد في هذا الصدد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن موقع ميدل ايست اونلاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://difference.forum2discussion.com
 
هل لديك فكرة عن صحف المستقبل؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي :: دراسات رقمية بلون السيليكون-
انتقل الى: