مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي

أنـت ومـا تـكـتـب لا مـا أنـت عـلـيـه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ملتقى الثقافة العربية فـي العصر الرقمي بالأردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 92
تاريخ التسجيل : 25/02/2007

مُساهمةموضوع: ملتقى الثقافة العربية فـي العصر الرقمي بالأردن   السبت 14 أبريل 2007, 17:58

وزارة الثقافة الأردنية تنظم 'ملتقى الثقافة العربية فـي العصر الرقمي'

من محمد سناجلة رئيس اتحاد كتاب الأنترنت العرب


مشاركة واسعة من اتحاد كتاب الانترنت العرب وجامعة الدول العربية والاسكوا والجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات.
عمان - تنطلق في السابع عشر من الشهر الجاري في المركز الثقافي الملكي في عمان فعاليات ملتقى عمان الثقافي الثالث عشر ويحمل الملتقى عنوان "الثقافة العربية في العصر الرقمي" وتنظمه وزارة الثقافة الاردنية بمشاركة كبيرة من اتحاد كتاب الانترنت العرب وجامعة الدول العربية والجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الاسكوا) ويستمر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري.
ويهدف هذا الملتقى الى تنمية الثقافة الوطنية الشاملة في الاردن والعالم العربي. ويأتي عنوان المتلقى استجابة للتحدى المعرفي الذي يطرحه العصر الرقمي على الثقافة العربية، وايمانا من وزارة الثقافة بخطورة هذه التحديات وتحولات العصر، وانفتاح الثقافة العربية على أفق عالمي قابل للتغيير بدافعية رقمنة العصر، كي يلتقي مع ثقافات عالمية اخرى تسهم في حضارة انسانية مميزة، ويشارك في فعاليات الملتقى هذا نخبة من المفكرين والباحثين الاردنيين والعرب ودول العالم، وايضا منظمات عربية واقليمية ودولية.
ويفتتح المؤتمر الثلاثاء القادم الموافق للسابع عشر من ابريل في المركز الثقافي الملكي بعمان بكلمة لوزير الثقافة الاردني الدكتور عادل الطويسي وعدد من الجهات المشاركة ثم تبدأ فعاليات اليوم الأول التي تشتمل على ثلاث جلسات، ومحور الجلسة الاولى "المكونات الثقافية وتكنولوجيا المعلومات - البعد التنموي" ويرأس الجلسة الاولى د. باسم الزعبي، ويشارك فيها: د. مصطفى علي ممثل المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة في بحث بعنوان "التنوع الثقافي والصناعات الثقافية في ظل تطور تكنولوجيا المعلومات"، والباحث والناقد المغربي د. سعيد يقطين في ورقة بحث بعنوان "الادب في العصر الرقمي"، ومحمد سناجلة (رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب) عن "الواقعية الرقمية-ادب المستقبل".
الجلسة الثانية ومحورها "المكونات الثقافي وتكنولوجيا المعلومات - البعد التنموي" ويترأس الجلسة د. ذياب البداينة، ويشارك فيها: د. هشام غصيب من الاردن: تملك الحداثة، ود. محجوب العياري من تونس: الأدب الرقمي-تجربة اتحاد كتاب الانترنت العرب أنموذجا، وأسامة بدر من العراق: الحياة تنبض من خلال اللوحات.
الجلسة الثالثة محورها "تكنولوجيا المعلومات والثقافة القانونية" ويترأس الجلسة د.مصطفى علي، ويشارك فيها: د. منى الاشقر جبور من لبنان: القانون وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ود. ذياب البداينة من الاردن: أمن المعلومات في العصر الرقمي، ود. خليل خيرالله من لبنان: الحماية القانونية لمستخدمي الانترنت، ود. فريد جبور من لبنان: مكافحة جرائم المعلوماتية عامة وفي العالم العربي خاصة.
أما فعاليات اليوم الثاني فتشتمل على اربع جلسات، الجلسة الاولى يترأسها د. ممدوح موصللي مدير الادارة الثقافية بجامعة الدول العربية، ومحورها "دور وسائل الاتصال الجماهيري في التنمية الثقافية" ويشارك فيها: د.ادمون صعب من لبنان: ثورة المعرفة والتربية على الاعلام، ود. صالح ابو اصبع: مستقبل الاعلام في العصر الرقمي، ود. عبير سلامة من مصر: تواصلية الادب عبر الانترنت وبلاغته الصديقة.
الجلسة الثانية يترأسها د. احمد ماضي، ويشارك فيها: د. تيسير ابو عرجة: صناعة الاعلام والتغيرات التي فرضها التطور التكنولوجي، و د. هناء الحداد من لبنان: مجتمع المعلومات واقتصاد المعرفة في المجال الثقافي، و الدكتور هيثم الزبيدي من العراق: عصر الاعلام الاعلام الالكتروني.
الجلسة الثالثة ومحورها "المحتوى الرقمي العربي"، ويراسها د. يوسف نصير من منظمة الاسكوا، ويشارك فيها: د. نبيل علي من منظمة الاسكوا: صناعة المحتوى العربية..رؤية ثقافية، ود. منصور فرح - منظمة الاسكوا: الفجوة الرقمية وتطور اللغة العربية، ود. محمد مراياتي - منظمة الاسكوا: المعجم الحاسوبي العربي. الجلسة الخامسة محورها "مجتمع المعلومات واقتصاد المعرفة" وتراسها د. منى الاشقر رئيسة الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات، ويشارك فيها: د. ابراهيم بدران: الثقافة العربية في العصر الرقمي، ود. سيرج بوري من فرنسا شبكة العدالة: اداة اتصال وادارة داخلية لجهاز قضائي حديث، ود. عادل جومني من فرنسا: الويب 0، 2 نموذج اقتصادي وثقافي جديد، ود. إيف غونزالس من فرنسا: ما هو مستقبل اليوتوبيا العربية في عصر العولمة؟.
وتختتم فعاليات الملتقى في مدينة اربد، مدينة الثقافة الاردنية في جامعة اليرموك في العاشرة صباحا من الخميس المقبل، ويترأس الجلسة الاولى امين عام وزارة الثقافة الشاعر جريس سماوي، ويشارك فيها: د. ممدوح موصللي ممثل جامعة الدول العربية، ود. ايوب ابودية: عولمة في التنمية ام تنمية في التخلف، ود. اوجيني تنوري من لبنان: مقترح مشروع لتمنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويلي ذلك الجلسة الختامية المخصصة للتوصيات.
وقال الشاعر جريس سماوي امين عام وزارة الثقافة الأردنية "هذا هو الملتقى الثالث عشر الذي دأبت وزارة الثقافة الأردنية على عقده بشكل سنوي وقد اخترنا ان نخصصه هذا العام للثقافة الرقمية والتحديات التي تطرحها على الامة العربية عموما حيث سيقدم عدد من النخب الثقافية العربية والعالمية عددا من الاوراق البحثية المهمة بهذا الخصوص في جهد حقيقي للاجابة عن الاسئلة المختلفة التي يطرحها العصر. حيث يشارك في المؤتمر عدد كبير من المؤسسات في الاردن والعالم العربي والعالم منها منظمة الاسكوا وجامعة الدول العربية واتحاد كتاب الانترنت العرب والجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات وغيرها.
بدوره قال الروائي محمد سناجلة رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب لقد طرحت الثورة الرقمية عددا كبيرا من التحديات على ثقافتنا العربية ويأتي انعقاد هذا المؤتمر الهام محاولة علمية حقيقية للإجابة على أسئلة التحدي المعرفي الذي رمته الثورة في وجوهنا حيث سيلتقي عدد كبير من المفكرين والباحثين العرب والأجانب لإيجاد صيغ معرفية للإجابة على اسئلة الثورة الرقمية المختلفة. وهو ما يدخل في صميم أهداف اتحاد كتاب الانترنت العرب من حيث نشر الوعي المعرفي بخطورة التحديات الجديدة والكبيرة للثورة الرقمية على ثقافتنا العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://difference.forum2discussion.com
 
ملتقى الثقافة العربية فـي العصر الرقمي بالأردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي :: دراسات رقمية بلون السيليكون-
انتقل الى: