مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي

أنـت ومـا تـكـتـب لا مـا أنـت عـلـيـه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تقريرعن الملتقى الوطني الحادي عشر للشعر بأبي الجعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 92
تاريخ التسجيل : 25/02/2007

مُساهمةموضوع: تقريرعن الملتقى الوطني الحادي عشر للشعر بأبي الجعد   الأربعاء 11 أبريل 2007, 15:40

جمعية البلسم للتربية و الثقافة و الفن


أبي الجعد


الملتقى الوطني الحادي عشر للشعر


تقرير





بتنسيق مع المجلس البلدي لأبي الجعد وجمعية أبي الجعد للتنمية المستديمة والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الشاوية ورديغة انطلقت فعاليات الملتقى الوطني للشعر الذي نظمته جمعية البلسم للتربية والثقافة والفن ابتداء من 30مارس 2007 إلى غاية فاتح ابريل وذلك في أجواء احتفالية بالشعر والشعراء.


وقد عرفت دورة هذه السنة حضورا متميزا من داخل المغرب وخارجه حيث تم استضافة الشاعرة البحرينية حصة بو العينين وكان من المقرر استضافة الشاعر عبد الكريم الطبال الذي بعث برسالة يعتذر فيها عن مشاركته لظروف صحية قاهرة هكذا عرفت هذه الدورة حضور 30 مشاركا من مختلف أرجاء الوطن .


وقد تم افتتاح هذه الدورة بعرض لوحات تشكيلية لجمعية سوس بأكادير وكذا لوحات الفنان التشكيلي محمد زهيدي لتنطلق بعد ذلك فعاليات الأمسية الشعرية ضمن أجواء شاعرية وفنية على إيقاعات الفرقة الموسيقية لنادي صول ببني ملال


وفي الفترة الصباحية لليوم الثاني تم تنظيم مائدة مستدبرة حول محور الشعر والمشهد السياسي حيث تم تدارس العلاقة الممكن إقامتها بين الممارسة الشعرية والعمل السياسي وقد خلصت اغلب المداخلات على أن الشعر ينبغي أن يشكل موضوعا يساهم في تعبئة الجماهير الشعبية ضدا على كل أشكال الزيف التي قد تمارسها الخطابات الإيديولوجية الواهمة مع التأكيد على أن وظيفة الشاعر التاريخية هي المساهمة في إزالة واقع الوهم المتستر خلف المنظومات الدلالية التي تهدف إلى تثبيت مصالح انتهازية ضيقة .


انفتح الملتقى الشعري هده السنة على فضاءات عامة حيت تم تنظيم غارات شعرية مفاجئة بالساحات العمومية و بمقهى الرياضيين بأبي الجعد ودلك بغية خلق تواصل مع فئات شعبية واسعة و مختلفة الشرائح .


و خلال الفترة المسائية لليوم الثاني تواصلت عملية الإلقاء الشعري ضمن أجواء خلقت تفاعلا متميزا بين الشعراء المشاركين و الجمهور الحاضر ضمن فضاء غيواني أثثه نادي الإقلاع للموسيقى الغيوانية بأبي الجعد كما عرفت هده الأمسية الإعلان عن الفائز بالجائزة المخصصة للتلاميذ و التي عرفت فوز التلميذ نبيل معروف بثانوية الفارابي أبي الجعد .


و اختتمت فعاليات هده الدورة بتوزيع شواهد تقديرية على المشاركين في مناخ مطبوع بالحميمية كما تم إعداد بيان ختامي من طرف الشعراء المشاركين عبروا من خلاله عن ابتهاجهم بالأجواء التنظيمية التي مرت فيها هده الدورة التي خرج فيها الشعر من أقبيته للتماس مع الواقع و التفاعل مع الجمهور .


و تجدر الإشارة انه بالموازاة مع فعاليات الملتقى تم عقد اتفاقية شراكة مع جمعية سوس للفنون التشكيلية بأكادير كما تم الإعلان عن إحداث خلية تحضيرا لجمعية وطنية أطلق عليها بيت الأدب المغربي و دلك تحت إشراف السيد عبد النور إدريس .


كما تم التحضير لإحداث مجلة فصلية تصدرها الجمعية وأطلق عليها إسم : اكورا agora.وهي مجلة جامعة مستقلة تهتم بكافة مجالات الثقافة والإبداع.


محمد زهيدي


ابي الجعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://difference.forum2discussion.com
 
تقريرعن الملتقى الوطني الحادي عشر للشعر بأبي الجعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي :: أخبار متعددة الألوان-
انتقل الى: