مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي

أنـت ومـا تـكـتـب لا مـا أنـت عـلـيـه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ليبيا تستضيف المؤتمر العربي الأول للثقافة الرقمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خبر

avatar

عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 26/02/2007

مُساهمةموضوع: ليبيا تستضيف المؤتمر العربي الأول للثقافة الرقمية   الإثنين 26 فبراير 2007, 05:00

02-23, Last Updated 2007-02-23 14:32:54



استجابة عملية لتحديات العصر الرقمي

ليبيا تستضيف المؤتمر العربي الأول للثقافة الرقمية


مركز دراسات الكتاب الأخضر واتحاد كتاب الانترنت العرب ينظمان مؤتمرا يبحث في تحديات العصر الرقمي.


ميدل ايست اونلاين
طرابلس - تستضيف مدينة طرابلس في الجماهيرية الليبية أول مؤتمر من نوعه في العالم العربي يناقش التحديات المختلفة التي تطرحها الثورة الرقمية من مختلف أوجهها وبالذات الثقافية منها.


ويعقد المؤتمر تحت عنوان "المؤتمر العربي الأول للثقافة الرقمية" وذلك بالتعاون ما بين المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر واتحاد كتاب الانترنت العرب في الفترة ما بين 4-6/3/2007.


ويأتي هذا المؤتمر تتويجا للتعاون المشترك بين مؤسستين عربيتين متميزتين تعنيان بالشأن الثقافي والتحديات الكبيرة التي تطرحها الثورة الرقمية على شتى مناحي الحياة في العالم العربي.


ويضم المؤتمر عددا من المحاور هي:


المحور الأول: الثقافة العربية وتحديات العصر الرقمي.


- تحديات تواجه الثقافة العربية للدخول للعصر الرقمي/ الثقافة العربية بين أسر الماضي وتحديات المستقبل/الأمية الرقمية في أوساط المثقفين العرب وطرق معالجتها.


- الدين والمجتمع والأخلاق في العصر الرقمي.


- التحديات القانونية والتشريعية في العصر الرقمي/ ضرورة وجود قانون عربي فيدرالي تتبناه جامعة الدول العربية وتطبقه كل الأقطار العربية.


- النشر الالكتروني وحماية حقوق الملكية الفكرية في العصر الرقمي.


المحور الثاني: الأدب العربي في ظل الثورة الرقمية (مستقبل الأدب في العصر الرقمي).


- التغيرات التي أوجدها العصر الرقمي على حرفة الكتابة وولادة مفهوم الأدب الرقمي


(الرواية والقصة الرقمية، الشعر الالكتروني، المسرح الرقمي).


- مفهوم الكاتب الرقمي ونظرية الواقعية الرقمية.


- الأدب الرقمي وضرورة وجود نظرية نقدية تتسق مع تحديات الكتابة التي يطرحها العصر الرقمي.


- اللغة العربية في ظل الثورة الرقمية.


- دور اتحاد كتاب الانترنت العرب في الدخول بالثقافة العربية للعصر الرقمي.


- مستقبل الكتاب في ظل الثورة الرقمية (النشر الالكتروني أفاق وتحديات).


المحور الثالث: وسائل الاتصال الجماهيري في العصر الرقمي.


- الصحافة بين عالمين، الورقي والرقمي، تحديات، افاق، وتطلعات.


- الاعلام العربي في العصر الرقمي/ تجربة ميدل ايست اون لاين نموذجا.


- المنتديات والمواقع الثقافية العربية على شبكة الانترنت ما لها وما عليها وهل هي على قدر التحدي الذي تفرضه الشبكة.


ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الأكاديميين والكتاب والمثقفين والمفكرين العرب من أقطار مختلفة من الوطن العربي والمهجر، حيث يشارك من المغرب العربي كل من الدكتورة زهور كرام والدكتور محمد أسليم والباحث عبد النور ادريس.


ومن مصر يشارك الدكتور السيد نجم والإعلامي حسام عبد القادر والشاعرة والباحثة فاطمة ناعوت والأستاذ محمد الألفي.


ومن العراق يشارك الإعلامي الدكتور هيثم الزبيدي والمسرحي الدكتور محمد حسين حبيب والدكتور طه حسين العنبكي، ومن سوريا الباحث الدكتور محمد جمال الطحان ومن الاردن المحامي الدكتور غالب شنيكات ومحمد سناجلة.


كما يشارك في المؤتمر عدد كبير من الكتاب والمفكرين الليبيين من بينهم: الدكتور علي الربيعي والدكتورعبد المنعم المحجوب والدكتورة حنان الصادق بيزان والدكتور جمال الزوي بالإضافة إلى الشاعر رامز النويصري والإعلامي جلال عثمان والأستاذة هالة المصراتي والشاعر ربيع شرير والأستاذ عادل الطلحي.


وقال الدكتور عبد الله عثمان أمين عام المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر "إن احتضاننا لهذا المؤتمر يأتي من إيماننا بفكرته وإدراكنا لمدى أهميته وحرصنا البالغ على أن نستثمر دراسات كل الباحثين والكتاب والمفكرين والمبدعين في هذا المجال وأن لا نكون من المواكبين لهذه الثورة الرقمية فحسب بل من الخائضين في خضمها بعقلية علمية مبدعة تثبت للعالم قدرتنا وجدارتنا على أن نكون السباقين في الاهتمام بمثل هذه المحافل العلمية والثقافية ودعمها ماديا ومعنويا ودعم العقول العربية المفكرة والمبدعة في مجال العالم الرقمي."


ومن جانبه قال الأديب محمد سناجلة رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب "إن هذا المؤتمر يأتي كاستجابة للتحديات الكبيرة التي تطرحها الثورة الرقمية في ظل عالم متسارع لا، ولن، يتوقف في انتظار من لا يجاريه في سرعة الحركة ومبادرة الفعل، وهو ما يعني مسؤوليات كبيرة جدا علينا جميعا من مثقفين وكتاب واعلاميين ورجال سياسة وقانون وفكر ومن هنا جاء هذا المؤتمر كاستجابة عملية للتحديات الكبيرة التي تواجهها الثقافة العربية في عصر العولمة ومن منطلق فكري مشترك بين المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر ممثلا بشخص الدكتور عبد الله عثمان واتحاد كتاب الانترنت العرب".


وأضاف سناجلة "أن هذا المؤتمر يأتي كثمرة أولى للتعاون ما بين الاتحاد ومركز دراسات الكتاب الأخضر وهناك مشاريع أخرى قادمة بيننا تعمل على خدمة الثقافة العربية وتحرص على اللحاق بركب العصر والثورة الرقمية والتحديات المختلفة التي تطرحها".


وقالت الأستاذة هالة المصراتي المشرف العام على المؤتمر "هذا المؤتمر يعد فرصة هامة لنا كي نواجه أهم التحديات والإشكاليات التي يبرزها العالم الرقمي في مجالاته المختلفة أدبية أو فكرية أو أخلاقية أو سياسية أو قانونية فمن المهم جداً أن تكون لنا خطوة جادة تتمثل في هذا اللقاء العربي كي نناقش أهم القضايا والإشكاليات والمفاهيم والنظريات المستحدثة في المجالات المختلفة وتأطيرها بحلول ومفاهيم علمية وإدراج توصيات شاملة من شأنها أن تعزز وجودنا على الشبكة بشكل يؤكد أننا أمة متحضرة قادرة على أن تواكب وتسابق كل الحضارات بل وتساهم في خلق واستحداث نظريات فرضتها طبيعة التعامل مع الشبكة وقادرة على أن تعالج مشاكلها بنفسها."


واضافت "وإنه لمن دواعي سروري أن تحتضن الجماهيرية الليبية المؤتمر العربي الأول للثقافة الرقمية وأن يكون المستضيف والمنظم لهذا المؤتمر المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر بتعاون وتنسيق مع اتحاد كتاب الإنترنت العرب ويأتي هذا التعاون كتأكيد على اهتمام المؤسستين بالثقافة العربية في العصر الرقمي."
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ليبيا تستضيف المؤتمر العربي الأول للثقافة الرقمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي :: أخبار متعددة الألوان-
انتقل الى: