مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي

أنـت ومـا تـكـتـب لا مـا أنـت عـلـيـه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هل تتفاعل الأغلبية الصامتة مع الانتخابات الافتراضية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور إدريس

avatar

عدد الرسائل : 22
العمر : 57
Localisation : مكناس/ المغرب
تاريخ التسجيل : 26/02/2007

مُساهمةموضوع: هل تتفاعل الأغلبية الصامتة مع الانتخابات الافتراضية؟   السبت 17 مارس 2007, 03:20

الانترنت عالم مواز
استونيا تنظم أول انتخابات تشريعية في العالم عبر الانترنت


الجمهورية السوفييتية السابقة تتيح لمواطنيها الادلاء بأصواتهم عبر اجهزة الكومبيوتر في منازلهم وأماكن عملهم.

ميدل ايست اونلاين
تالين – من تارمو تاميرك

ستصبح استونيا الاحد اول دولة في العالم تنظم انتخابات تشريعية عبر الانترنت حيث سمحت للناخبين بارسال بطاقات اقتراعهم الكترونيا.

ولن يضطر الناخبون هذه السنة الى مواجهة الثلج والبرد للوصول الى مكاتب الاقتراع في هذه الدولة المطلة على بحر البلطيق المعروفة بتقدمها التكنولوجي وبتصدرها الدول الاقل فسادا في اوروبا الوسطى والشرقية.

وقالت اولي ماديز العضو في اللجنة الانتخابية الوطنية "انها اول مرة في العالم تجري فيها عملية اقتراع بواسطة الانترنت في انتخابات تشريعية وطنية".

وسيتاح للناخبين الاستونيين وعددهم حوالي 940 الفا ارسال بطاقات الاقتراع الالكترونية في مهلة تمتد الى الاربعاء، على ان يتمكن الناخبون الذين لا يدلون باصواتهم عبر الانترنت بالتصويت بالطرق التقليدية الاحد.

ويجيز القانون للناخبين في حال تغيير رأيهم تعديل اسماء المرشحين الذين يختارونهم على بطاقات الاقتراع الالكترونية بالادلاء ببطاقة اقتراع مصححة يوم الانتخابات التقليدية، وذلك استجابة لمخاوف البعض من التعرض لضغوط في حال التصويت عبر الانترنت سواء من منازلهم او من اماكن عملهم.

وقالت ماديز انه "من المفترض ان تردع هذه الامكانية المتاحة لتغيير التصويت الالكتروني كل من قد يسعى للتاثير على الناخبين عبر الانترنت".

غير ان منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تشرف على حسن سير الانتخابات في البلدان الاوروبية تشعر بالحيرة حيال سبل مراقبة هذا النمط الجديد من التصويت.

واقر مسؤول في المنظمة طلب عدم كشف اسمه "انها حقا اول تجربة نخوضها لانتخابات عبر الانترنت".

وقال "سنتابع عملية التصويت عبر الانترنت لكنه لن يكون في وسعنا الدخول الى نظام التصويت الالكتروني بحد ذاته".

وتابع "علينا ان نحدد ما اذا كانت اجراءات الشفافية كافية لضمان الحياد، تراودنا تساؤلات ايضا حول امان عملية الاقتراع الالكترونية. لا نريد الدخول الى النظام لان هذا يتطلب كفاءات فنية خاصة جدا".

وشدد على ان "التصويت الالكتروني يستوجب ثقة في الدولة مثل اي وسيلة اخرى".

واعتبر ايفار تالو الذي يدير منظمة "اي غوفرنانس اكاديمي" غير الحكومية الاستونية المعنية بنشر المعلوماتية انه ليس هناك ما يدعو الاستونيين الى الارتياب من التصويت عبر الانترنت.

وقال "ان الاستونيين يثقون بمعاملاتهم المالية عبر الانترنت ويرسلون كشوفاتهم الضريبية عبر الانترنت ويجرون تحويلات مالية عبر مصارف الكترونية، فلماذا يرتابون من الادلاء باصواتهم عبر الانترنت؟".

وسيكون في وسع الناخبين الادلاء باصواتهم عبر اجهزة الكمبيوتر الشخصية او اجهزة اماكن عملهم باستخدام بطاقة هوية الكترونية موزعة على جميع المواطنين الاستونيين تقريبا.

وينبغي على الناخب ادخال البطاقة في جهاز قراءة الكتروني يمكن التزود به لقاء 6 يورو، ثم تدوين خياره في بطاقة التصويت الالكترونية وتاكيده بتوقيعه الالكتروني.

واعتمدت طريقة التصويت عبر الانترنت في الانتخابات المحلية التي جرت في استونيا عام 2005 واستخدمها آنذاك نحو 2% من الناخبين.

ويلجأ حاليا 82% من الاستونيين الى الانترنت لارسال كشوفاتهم الضريبية غير ان تالو ابدت تحفظات بشأن امكانية التوصل سريعا الى نسبة مماثلة في الانتخابات.

وقالت "اننا لا ننظم عملية انتخابية كل سنة والمشاركة ليست الزامية".

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abdennour.over-blog.net
 
هل تتفاعل الأغلبية الصامتة مع الانتخابات الافتراضية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي :: دراسات رقمية بلون السيليكون-
انتقل الى: